الاثنين، 1 يونيو 2009

احلامنا.. لنا 2



ربما احتوت تدوينتي السابقة على أكثر من مشكلة اجتماعية، لازالت تمتد بين أفراد مجتمعنا.. لتطال منه سعادة عدد من الشباب والفتيات.. فتنتهي بهم الى مشاكل تعددت ، ليست إلا نتاج تسلط غير مسؤول... فتسببت في حالات طلاق ارتفعت... في غالبيتها يكون أبطالها من الشباب.. الغير واع.. أو المغيب في اتخاذ قرارات حياته.. وتعددت الأسباب..

وهنا لي أن أقوم بعرض قالب موحد لعدد من القصص .. المتشابهة في نقطة معينة ... لكم استنتاجها...

- شاب أو فتاة في منتصف العشرينات ، وقد تمتد الشريحة، لتشمل ما زاد عن هذا العمر وما نقص.. يهديه القدر نعمة اللقاء بمن يرتضيه قلبه.. يقرران استئناف حياتهما معا.. ليأتيا هنا.. في مقابلة أنواع من التدخلات الغريبة ... عن المنطق طبعا..! فنجد منهم ...

- من تصطدم بعرف عائلي قديم.. يحرم الارتباط بأفراد قبيلة معينة.. أو بأهل بلدة بعينها..

-وآخر يجد بأن والدته ترفض منه أن يختار عروسه بنفسه، لأن لا يكون لها في قلبه مكانه عالية.. فتهدد مكانة عائلته وولائه لأسرته الكبيرة..

-وأخرى تعلم بأن والدتها قد وعدت خالتها بأن تكون ابنتها من نصيب عليوة أو ميدو أو سمسم.. ابناء خالتها..!

-و أحدهم يعلم مسبقا بأن والده قد أخذ عهدا على نفسه، بأن يزوجه ابنة عمه المتوفي منذ احدى وعشرون سنة مضت..

فقط لأنه حينما كان في السابعة من عمره ، و عند ولادة ابنة عمه .. شاء قدره بأن يتواجد في الصالون بجانب عمه ووالده ، لينطق عمه ممازحا .. بأن ابنته سمر ستكون عروس حسن..,ومن هناك يتبنى الأب وصية العم المتوفى.. لتصبح هذه الجملة كفيلة بتقرير مصيرذلك الطفل لاحقا وهو في الثالثة والثلاثين..

-وأحدهم يرفض أخوته زواجه من فتاة اختارها.. لأنها لم تتوفر بها شروطهم..!!


فهم يشترطون في زوجه اخيهم أن تكون من ذات قريتهم..
و دفاعهم هنا ، أن اختياره كان خاطئا، لأنها من مدينة أخرى..
وبذلك يضيع حقه في الاختيار ..
مع العلم هنا بمباركة والدته لاختياره، ودعمها له...

وعلى الرغم من ذلك ، يظل الرفض خليل إخوته، فهم متشبثون برأيهم، و لأنهم يكبرونه سنا_أحدهم يكبره بأربع سنوات.. والآخر بست سنوات_ وكلاهما متزوج.. يرون بأنهم أولى باختيار حياته منه.. وان كان هو من سيعيشها ..!

ففي نظرهم .. أن لهم الحق كل الحق في ذلك..

وها هم يخبرونه بأنهم قد رسموا له حياته مسبقا.. بترتيب لا تملك الا أن تحسدهم فيه على مخيلتهم الواسعة.. وابداعهم في التخطيط..!

وهنا ملاحظة يجدر بي ذكرها.. فالفتاة التي اختارها لا تعاني من فساد في الدين أو الخلق.. إنما هو
فقط اصرار الأخوة على تزويجه من فتاة من قريته..!

في هذا الموضوع تختلف القصص وتتنوع..

ولكن السؤال الذي يحيرني يبقى واحدا...

حينما تختار الفتاة أو الشاب الارتباط بشخص دون آخر.. أو ليس جديرا بالأهل التحري عن أخلاق ذلك الطرف الآخر المجهول.. ؟؟!

ليعلموا ما يجهلوه عنه..

أوليس الجميع من حولنا يتغنى بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام:

(.... إلا بالتقوى والعمل الصالح.)


أو لسنا نفتخر جميعا بأن الاسلام دين مساواة لا عنصرية..!!؟

إن الزواج عقد بين طرفين بالتراضي.. عقد اجتماعي.. لا علاقة له بالمادة، يختلف مضمونه عن سائر العقود..

يمثل علاقة اجتماعية تعنى تأسيس أسرة جديدة، تبدأ بشخصين.. هما أساس هذا العقد..

لذلك يجب أن يقوم على التراضي والوفاق والمودة..
لا على الضغط والاجبار.. والتعسف..

بالنسبة لي فإنني لا أكترث لكل هذه الأفكار البالية، التي نخرت العقول ..

فما يهمني هو صحة القرار من عدمه .. ومقياسي دائما .. ديني لا عرف مجتمعي...


و بالنسبة لرأي الدين :

فيما يخص ضرورة موافقة المرأة على تزويجها

"لما كان كل واحد من الزوجين طرفاً في العقد؛ ناط الشارع إبرامه بهما، وجعله متوقفاً على إرادتهما ورضاهما، فلم يجعل للأب ولا لغيره على المرأة ولاية إجبار ولا إكراه في تزويجها ممن لا تريد، بل جعل لها الحق التام في قبول أو رفض من يتقدم لخطبتها....
فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما أن جارية (فتاة صغيرة السن) أتت النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرت أن أباها زَوَّجها وهي كارهة، فخَّيرها النبي صلى الله عليه وسلم. حديث صحيح. أخرجه أحمد والنَّسائي وابن ماجة من حديث عبد الله بن عبَّاس. وصحَّحه ابنُ القطَّان وابن حزم، وقوَّاه الخطيب البغدادي وابن القيم وابن حجر
"....
منقول

وفي اختيار شريك الحياة:

جاء في فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية:-

ليس لأحد الأبوين أن يلزم الولد بنكاح من لا يريد، وأنه إذا امتنع لا يكون عاقا، وإذا لم يكن لأحد أن يلزمه بأكل ما ينفر عنه مع قدرته على أكل ما تشتهيه نفسه كان النكاح كذلك وأولى ؛ فإن أكل المكروه غايته مرارة ساعة، وعشرة المكروه من الزوجين على طول يؤذي صاحبه كذلك ولا يمكن فراقه .


قال الله تعالى:( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [الروم: 21] ومن المحال - تحقيق تلك المقاصد على الإكراه والإجبار.


منقول



وفي النهاية جميعنا نعلم ما جاء في الحديث الشريف:


" إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " أخرجه يحيى بن معين في "تاريخه" والبخاري في "الكنى" والترمذي وآخرون من حديث أبي حاتمٍ المزني. وحسَّنه التِّرمذي. وعامة الرواة يذكره بلفظ (وفساد عريض) بدل (كبير) ، وليعلموا أن عضلهن من الظلم المنهي عنه، والظلم محرم في الإسلام.


19 التعليقات:

romansy يقول...

اول تعليق


ل




رومانسى

romansy يقول...

نتمنى اننا نعيش على الشريعه الاسلاميه
ونعرف ازاى نقدر نختار للمراه الزوج المناسب وازاى الزوج يقدر يختار الزوجه
واظفر بذات الدين تربت يداك

may يقول...

السلام عليكم

يا ابنة 24 خريفا قد ابدعتى

اختصارتى ما فى جوفى من كلام

ارجو من الله الهداية لكل من امن به و العمل بما انزل على الرسول الكريم ..

دمتى اختى

ميووش

Nasimlibya `√ يقول...

فتون كلام سليم مية مية

تعرفى قداش تمقتني فكرة القبائل ومدينة معينة وعائلة معينة


ولا مش هكي

تلقي ف مناطق تقول عندهم مرض فتاك ممنوع حتى التفكير ف نسبهم

من الاخير عنصرررررررية

شوفي فتون ف الوسع تلقيهم امورهم مية مية تعال لجديات

تلقى القلة

فكرتيني ف قصة قديمة حكتهالي صاحبتها نفسها

ان والدها الله يرحمه عارض خطبتها لصديق خوها رغم ان العائلة كلهم كانو مرحبين لسبب انه يبيها تتزوج من العائلة بس؟

رغم انه محد تقدملها من العائلة

الموضوع هذا عمره الان اكثر من عشرين سنة

وهي توا تقول ربي يسامحه بوي وقف نصيبي !!!!

بس الشئ المفروض واللي نحسه لازم موافقة الاهل اللي بدونهم الحق مليهش اي طعم الارتباط

فتون تدوينة كالمعتاد رائعة

تحياتي لفتون المذهلة

:)

MaNoOoSh يقول...

هو صحيح مباركة الاهل مطلوبة.. لكن فى حالات التعسف دي مينفعش.

بردو فى الاول وفى الاخر الزواج دة حياة بين طرفين ثم بعدها نسب بين عائلتين.. يعني لازم الطرفين يكونوا مستريحين ومتفاهمين في زواجهم.. مش مجرد زواج علشان خاطر أهلهم فقط.

موضوع جميل وأثرتي فيه نقط مهمة جدا
تحياتي يا فتون

S.S.Ali يقول...

السلام عليكم

بارك الله فيك اختي و فعلا يبقى الدين هو الفاصل فمثل هذه الامور..

و لكن لنكن اكثر لينا مع اهلنا صحيح هو القرار قرارنا و الحياة حياتنا بس لازم نعالجو الامور باكتر حكمة و اذا كان عذر اهلنا بان رفضهم نابع من حرصهم على مصلحتنا يجب علينا ان نقنعهم ان مصلحتنا اللي بالتاكيد تهمهم هي في اختيارنا...

صدقيني مش ساهل انك تخسر اهلك و في نفس الوقت صعب جدا انك تخسر نفسك
لهذا خلينا نبتعدو على اي فعل قد يجرح و يسبب تراكمات قد يصعب حتى على الزمن علاجها و نحاولو ان نكسبو ودهم او على الاقل نخلو فسحة قد
ياتي منها الفرج ...

بالتوفيق و ان شاء الله ربي سهل ..

سلام

siraj يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

طبعا تعليقي هذا نبية نظام شامبو وبلسم يعني اثنين فى واحد يعني تعليقي هذا علي هذا الموضوع والموضوع اللى فات

انا سمعت انك دايرة تخفيضات فقلت نستغل الفرصة ههههههههه

جانا عاد الصيف وجن الافراح والاعراس والعزايم وجن امعاهن مواضيع الزواج

يا فاتن انا وجدت كلامك كلة صحيح سواء فى الموضوع هذا او الموضوع اللى سبق وراهو انقولك انتم فى طرابلس اخف اشوى فى العادات والتقاليد البالية التى خالفت الكتاب والسنة نحنا عندنا فى المنطقة الشرقية مازالوا متمسكين بالبنت ايحجرها ( يحجزها ) ولد عمها ( سواء كان ولد عمها كفوء لها او لم يكن ) مع انة العادة هذي فى الكثير تخلوا عنها الا ان البعض مازال متمسك بيها نحنا فى بنغازى بصراحة اختفت العادة هذي وعادة فلان لفلانة من هم اطفال لالا معاد حد مرتبط بيها بس بحكم ان بنغازى فيها خليط من شرق ليبيا وغربها احيانا يتقدم شخص اصلة من الشرق لعائلة من الغرب ترفض العائلة ليش لانة شرقاوى والعكس غير صحيح بصراحة اغلب عائلات الشرق ما عندهم مشكلة سواء يعطوا او ياخذوا

رغيت واجد وثقلت عليك
موضوع كبير ويحتاج حلقات على المدونات

دمتى مبدعة

Hayam يقول...

في هذا الأمر بالذات من الرغم من رأي الأهل جزء لا يتجزأ من الرضا والعيش براحة نفسية في الحياة الزوجية فيما بعد لمباركة اهل العروس لها ..إلا انهم والبدرجة الأولى غير مخولين بأخد هذا القرار عنها ولا احد سواها اكثر قدرة على تمييز اذا كان هدا الشخص التي تنوي الارتباط به ادا كان يوافقها وقادر على ان يبني معها حياة زوجية سوية وخالية من الشروخ الموجودة في العديد من حالات الزواج التي نراها امامنا

وللأسف هذا الموضوع لمسني بصورة كبيرة
وليس لدي ما اقول اكتر من
ادا ضاعت الفرصة في تحقيق حياة تملأ النفس بالرضا والأمان والإطمئنان لا تأتي مجددا

تحياتي

Hayfa يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

بداية اقول لكي هذه مشكلة كبيرة يعاني منها الكثير يقولون انه انتهي فرض الاب علي ابنته عريسها أو علي ابنه عروسته بل ان شاهدت ان العملية مازالت نفسها وخصوصا للناس الذين يسكنون خارج المدن اي في الضواحي.
أقرب مثال علي ذلك إبنة خالتي فرضوا عليها أن تتزوج إبن عمها مع العلم أنه كان متزوج ومطلق وربما يقول البعض انه غني بالعكس لا، ميز عن الشخص الذي كانت تريده (انه قريبها فقط)
وايضا لدي صديقتي عارض اهل الذي تريدها لان ليس من نفس منطقتهم وهل تعلمي من المعارض الأخوة.
أسال الله ان يهدي جميع الأباء والأمهات والاخوة المتعصبين الذين نسوا أن ديننا دين يعطي حرية إختيار الزوج والزوجة عندما يكون علي دين وخلق.
وشكرا لطرحك هذا الموضوع.

Unknown يقول...

أولا متأسفة جدا عن التأخير في الرد على التعليقات..

Unknown يقول...

عزيزي رومانسي بدات تعليقك بكلمة نتمنى..

وسأضم صوتي لصوتك.. نتمنا حقا.. ولعل امنياتنا تتحول الى حقيقة..

تحياتي

Unknown يقول...

ميوش.. مرحبتين..

تدوينتي كانت ضرورة في هذه الفترة بالذات.. لأن ما أراه حولي يعبر عن اختلاط الخطأ بالصواب..

وفعلا آمل من كل المدونين التعبير عن الرفض لبعض المظاهر.. وياريت يكون شعارنا فعلا حياتنا لنا..

سواء على صعيد الدراسة.. العمل.. الطموحات .. الاحلام.. والقائمة تطول..

دمتي بالف خير

Unknown يقول...

نسيم أوافقك الرأي مية في المية..

وكما قلتي " الشئ المفروض واللي نحسه لازم موافقة الاهل اللي بدونهم الحق مليهش اي طعم الارتباط "

وهذا ما دفعني لطرح الموضوع... العتب على الاهل في بعض المواقف.. عندما يأخدهم التزمت بعيدا عن الحق..

ولولا كون موافقة الاهل ومباركتهم ضرورية..و تعطي راحة البال والسعادة الكاملة.. ماكانت هنالك مشكلة اصلا..

في النهاية مش ضروري الشخص يضحي بشيء على حساب الاخر.. وبالتفاهم و الاصرار ديمة فيه حل..

دمتي بخير

Unknown يقول...

MaNoOoSh

نورتيني..

يا ريت الموضوع يكون ببساطة وعفوية كلماتك..

يعني قصة بين اثنين اهم حاجة فيها التوافق والتفاهم بينهم..

ما كنش حد غلب ~_^

بس نعمل .. مافيش قدامنا غير اننا نحاول نغير الاعتقاد الغلط المبني على التعسف والاجبار..

تحياتي.. و دمتي بالف خير

Unknown يقول...

وعليكم السلام S.S.Ali

كلامك زينة العقل مش ساهل انك تخسر اهلك و في نفس الوقت صعب جدا انك تخسر نفسك..

لولا ان الحياة من غير عيلتنا ح تكون صعبة .. كان مش ح يفرق راي الاهل في هذه المواقف..

لكن احني تعودنا دائما لما نفرحوا فرحتنا ما تكملش الا وسط الاهل... وهذا ما يحز في النفس... في هذه النقطة بالذات..

وفي نفس الوقت تغييب راي الانسان فيما يخص حياته.. من شأنه أن يولد فيه شعور اكبر من أن تصفه كلمة..

رأيك اكيد يسعدني اني نسمعه.. خصوصا مع كونك على دراية وعلم بالموضوع..

ودعواتك اكيد رح تساعد ~_^

كثر منهم الدعوات الباهية..

تسلم علي مرورك..

وربي يحفظك.. ويبارك فيك

Unknown يقول...

والله صدقت اخي سراج.. الموضوع محتاج حلقات في المدونات.. ويلا همتكم معانا..

ونديرو حملة بعنوان "احلامنا لنا"

ومادامها القصة عندكم غادي في الشرق..

امالا نستنو تدوينة منك .. بالك من هني ومن غادي نقدرو نغيروا شوية.. والناس يقتنعوا..

حتى هدرازي من وقت للثاني.. يغير القناعات..

مشكور سراج

Unknown يقول...

عزيزتي youma نورتي المدونة..

يؤسفني أن أعلم بأنك قد عانيت من ذات المشكلة... لأنني اعلم صعوبة أن تكون مقيدا.. وأن تعيش مشتت التفكير.. وتضطر لاتخاذ القرار..

ويسعدني ان اسمع رايك في الموضوع.. لانه نابع من تجربة..

دمتي بالف خير

Unknown يقول...

صديقتي هيا..

شكرا على مرورك.. وزي ما قلتي المشكلة يعاني منها الكثير..

وهي حقيقة تمثل ظلم واقع ولازال مستمر..

بس كيف الحل.. لازم يصير تغيير..

الاهل علي العين والراس.. لكن ضروري الانسان يوقف.. ويتخذ موقف...
باللين مش بالعصبية صح.. لكن لازم يقول لا..

تحياتي ودمتي بالف خير

غير معرف يقول...

مساء الورد فتون
نعطي او نشارك برأئ بعد ما وصلت لمرحلة اليأس يافاتن
ما أعتقدش ان الأهل حيغيروا رأيهم بسهولةلأنهم لايحسون بنا ولا بي مشاعرنا يحسبوا ان دنيا تدور من حولهم هم فقط
ليس هناك تقدير أو احساس بنا وطبعا مع خوف مواجهتهم بحجة قد نغضبهم ولا نتحصل على رضاهم ويظنون ان مشكلة نزوة وتعبر(وتعدي) لن تشكل لنا مشكلة في المستقبل
أريد ان اعرف لماذا نحن مكافحين والطرف الاخر لا ؟ بعد ما وصلنا لمرحلة فيها ضيعنا الوقت والفرص والعمر يافاتن
يارب يفرج علينا وعلي كل حد واقع في المشكلة هذي . صبر جميل والله المستعان
ان شاء الله خير
Sara